To Think


We are part of
The World Coalition Against Death Penaly and The Arab Coalition Against Death Penalty.

استطلاع رأي النواب حول عقوبة الإعدام المجلس النيابي اللبناني 2001

إعداد: د. أوغاريت يونان ود. وليد صلَيبي
إصدار: حركة حقوق الناس
تموز 2001
استطلاع رأي النواب حول عقوبة الإعدام

نُشرت عام 2001، دراسة مبنية على استطلاع رأي للنواب حول عقوبة الإعدام. الدراسة من إعداد د. وليد صليبي ود. أوغاريت يونان، وصدرت عن "حركة حقوق الناس" التي نفّذت الاستطلاع في إطار الحملة الوطنية من أجل إلغاء عقوبة في لبنان. وهي المرّة الأولى التي تتمّ فيها مثل هذه الخطوة مع مجلس نيابي في لبنان. كأنه تصويت يأتي هذه المرّة "من خارج" الجلسات التشريعية الرسميّة…

في أواخر العام 2000، كانت "الحركة" باشرت تنظيم عريضة نيابية مؤيّدة: لإلغاء القانون رقم 302/94، ولإعلان رسمي عن تجميد أحكام الإعدام الصادرة حينها. وبعد التداول والمباشرة جزئيّاً بهذه الخطوة، تمّ توسيع الفكرة لتشمل نوعاً من استفتاء نيابي "غير رسمي"، حول مسألة الإعدام ككلّ. وفي أحد اللقاءات التشاورية الذي ضمّ ممثّلين عن عدد من الأحزاب والهيئات المدنيّة المعارضة للإعدام، تقدّم المحامي الدكتور فادي مغيزل باقتراح مماثل حول إجراء استفتاء أو استطلاع رأي مع النواب.

وهكذا، تمّ الاستطلاع النيابي الأول حول الإعدام، بين شهري نيسان وحزيران من العام 2001، وصدرت الدراسة الإحصائية التحليلية في تموز 2001.

أمّا الهدف الأساس من استطلاع الرأي، فاتّصل مباشرةً بالاستراتيجية التي وُضعت لتلك الحملة الوطنية. وفي أولوياتها، خرق "جدار" الإعدام وفتح نافذة أولى محفّزة باتّجاه الإلغاء الكلّي، تمثّلت في "حثّ" المجلس النيابي كي يلغي أولاً القانون رقم 302/94. من هنا، ودفعاً لعجلة الإلغاء، كان القرار بإجراء الاستطلاع، لتلبية هدفين مباشرين:
-أوّلاً، استبيان دقيق لآراء النواب حول الإعدام، وتكوين صورة واضحة عنها تمكّن من تصحيح الافتراضات المتداولة، خصوصاً وأنّ غالبية النواب لم تعبّر عن آرائها علناً وصراحةً حول هذا الموضوع، أو تجنّبت ذلك إلى الآن.
-ثانيّاً، تحفيز المجلس النيابي، رئيساً وأعضاءً، وأيضاً المسؤولين المعنيّين بالموضوع من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء والقضاة ونقابتي المحامين، كي يثابروا على الخطوات الآيلة إلى الإلغاء، نظراً لغلبة الآراء النيابيّة المؤيّدة إلغاء الإعدام في لبنان فوراً أو تدريجيّاً. وكان سبق أن تلمّست "الحركة" والجمعيات الأخرى مثل هذا التوجّه خلال لقاءاتها مع العديد من النواب، قبل إجراء استطلاع الرأي. هذا إضافةً إلى أنّ التحفيز يطول بالطبع قوى المجتمع المناهضة للإعدام، والذي من شأنه أن يدفعها باتجاه مواصلة تحرّكها.

للمزيد


Key Moments
Contact Us
Phone +961 1 445 333
+961 3 111 445