To Think


We are part of
The World Coalition Against Death Penaly and The Arab Coalition Against Death Penalty.

شركاء عالميون، في "التحالف العالمي ضدّ الإعدام":

- World Coalition against Death Penalty www.worldcoalition.org
- Amnesty International www.amnesty.org
- Ensemble Contre la Peine de Mort (ECPM) www.abolition.fr
- Penal Reform International (PRI) www.penalreform.org
- Hands Off Caïn www.handsoffcain.info
- Fédération internationale des ligues des droits de l’Homme (FIDH) www.fidh.org
- Action des chrétiens pour l’abolition de la Torture (ACAT) vwww.acatfrance.fr


في ما يلي، أربعة أمثلة عن تعاون وشراكة مع منظمات عالمية:

- مع منظمة Amnesty International : "منظمة العفو الدولية"
كان التواصل مع المنظمة منذ بداية الحملة، وذلك بحكم المعرفة وعلاقات الصداقة التي تربطنا بها، وهي المنظمة العالمية العريقة في هذا المجال. وحين بات "للمنظمة" مكتباً دائماً إقليمياً في بيروت MENA ، بات التفاعل أكثر مباشرة، وكان ممثل المكتب الإقليمي آنذاك، الأستاذ كمال العبيدي، يشارك باسم "المنظمة" في التحركات الميدانية وفي المؤتمرات الصحافية التي تنظمها الحملة، ويسعى كي يواكب الحملة ويؤيد خطواتها، عبر إصدار بيانات إعلامية يعدّها مكتب الأمانة العامة في لندن، وعبر دعوة أعضاء "المنظمة" في العديد من الدول إلى إرسال الرسائل إلى المسؤولين الرسميين في لبنان لا سيّما رئاسة الجمهورية كما إلى الحملة. ومن ثمّ، وبعد أن تكوّنت مجموعات محلّية "للمنظمة"، ساهم مؤسّسا الحملة في تدريب هذه المجموعات حول مسألة الإعدام، خلال لقاءات نظمتها هذه المجموعات في أكثر من منطقة. ثمّ شارك العديد من أفراد هذه المجموعات في التحركات الميدانية، وقاموا بأنفسهم لاحقاً بتنظيم تحرك رمزي للتوعية في جامعات وفي اليوم العالمي ضدّ الإعدام. كذلك، حرصت الحملة على تزويد "المنظمة" في لندن بالإحصاءات والوثائق الدورية حول الإعدام في لبنان. بعد ذلك، تابع المكتب الإقليمي تضامنه مع الحملة عبر ممثله أحمد كرعود الذي أسهم في معظم الندوات والمؤتمرات والاعتصامات بمثابرة كبيرة. وتكريماً لهذه الشراكة العميقة، دعت الحملة المنظمة كي تشارك في هيئة تنسيق الحملة كعضو أساسي فيها، فمثلها باسم مجموعات لبنان شارل نصرالله...


- مع الجمعية الفرنسية Ensemble Contre la Peine de Mort - ECPM : "معاً ضدّ الإعدام"
أيضاً كان التواصل مع هذه الجمعية الحديثة (2000-2001) منذ بدايتها، ونشأت علاقة صداقة وتعاون مع مؤسّسي ECPM بحيث جرى التنسيق حول أفكار عملية عدة... وفي البداية، شاركت الحملة في المؤتمر العالمي الأول المناهض للإعدام والذي أطلقته ونظّمته EPCM في ستراسبورغ - فرنسا في حزيران 2001. ومن ثمّ، تتالت الاتصالات واللقاءات في فرنسا وفي لبنان، فواكب مؤسّسا الحملة فكرة تشكيل إئتلاف عالمي أركانه المنظمات المذكورة أعلاه... وبعد أن تشكل "الائتلاف العالمي المناهض للإعدام" (World Coalition against Death Penalty) عام 2002، انضمّت الحملة إليه في عامه الأول (باسم "حركة حقوق الناس" (Movement for Peoples’ Rights (نُشر الخبر في الصحف المحلية بتاريخ 12/2/2002). وهكذا تمّ تعريف الهيئات العالمية عن قرب بالحملة اللبنانية، عبر تزويد ECPM دورياً بوثائق من لبنان، كونها المكتب التنسيقي للتحالف العالمي ومقرّها باريس. أيضاً، انتدبت الجمعية أحد أعضائها باسمها وباسم "التحالف العالمي"، وذلك للتضامن مع الحملة في احتجاجها على آخر ثلاثة إعدامات حصلت في لبنان في مطلع عام 2004، فحضر المحامي الفرنسي وقام بتنسيقات مع ناشطين أساسيين في الحملة، وباتصالات مع رسميين وبالطبع مع ممثلي الاتحاد الأوروبي، وجرى عقد مؤتمر صحافي مشترك للتحذير من العودة إلى تنفيذ الإعدام في لبنان (2/1/2004)... والأبرز كان، المشاركة الدورية لمؤسّسي الحملة وأعضاء من هيئة التنسيق في المؤتمر العالمي World Congress Against Death Penalty الدوريّ الذي ينظمه "التحالف العالمي" بتنسيق من ECPM وبمشاركة مئات الهيئات والأفراد من سائر أنحاء العالم في شبه تظاهرة عالمية مشتركة لجعل العالم بأسره يتخلى عن عقوبة الإعدام: الأول عام 2001 في ستراسبورغ - فرنسا، الثاني عام 2004 في مونتريال - كندا، الثالث عام 2007 في باريس - فرنسا، الرابع عام 2010 في جنيف - سويسرا.


- مع الجمعية الفرنسية Action des Chrétiens pour l’Abolition de la Torture - ACAT: "عمل المسيحيين من أجل إلغاء التعذيب"
علاقة الصداقة قديمة بين مؤسّسي الحملة وهذه المنظمة الفرنسية الناشطة في مجالات حقوق الإنسان والعدالة. والمنظمة الفرنسية دعمت فكرة الحملة اللبنانية وتحدثت عنها في نشاطاتها.. وفي عام 2005، تمّ تتويج هذه العلاقة، من خلال تنظيم ACAT حملة في فرنسا لدعم إلغاء الإعدام في لبنان. ندوات ولقاءات شعبية مع جمهور هذه المنظمة في العديد من المدن الفرنسية، ولا سيّما مع الشباب والطلاب في المدارس، وأيضاً في الإعلام، وختاماً مع أعضاء الجمعية العامة لهذه المنظمة في اجتماعهم العام السنوي. شاركت في حملة التوعية هذه هيئتان من هيئات الحملة في لبنان، "الهيئة اللبنانية للحقوق المدنية" و "جمعية عدل ورحمة".


- مع "المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي" Penal Reform International – PRI:
التعاون قديم مع مؤسّسي PRI، وأثمر في المؤتمرات العالمية ضدّ الإعدام، من خلال تحفيزنا المشترك لقيام مبادرات عربية تستفيد من تجربة الحملة اللبنانية... ومن ثمّ، ومع فتح مكتب إقليمي للمنظمة في عمان – الأردن، جرى أكثر من تعاون، حيث دعت المنظمة أعضاء من الحملة اللبنانية إلى ندواتها الإقليمية في أكثر من بلد عربي؛ والأبرز كان تنظيم PRI مع "الهيئة اللبنانية للحقوق المدنية" (Lebanese Association for Civil Rights LACR)، ندوة وطنية مشتركة بتاريخ 19/12/2008 في بيروت، وذلك دعماً لجهود الحملة ولتفعيل مسيرتها. تضمنت الندوة جلسات متخصصة لدراسة مشاريع القوانين الثلاثة المطروحة في لبنان والبدائل، وحول القرار العالمي لتجميد تنفيذ الإعدام (Moratorium on Executions) والآلية لجعل لبنان يوقـّع على هذا القرار؛ وذلك بمشاركة واسعة لهيئات من الحملة ومنظمات مدنية وحقوقية وقضاة ومحامين وإعلاميين، وبمشاركة فاعلة للجنة النيابية لحقوق الإنسان ولوزارة العدل.


Key Moments
Contact Us
Phone +961 1 445 333
+961 3 111 445