To Think


We are part of
The World Coalition Against Death Penaly and The Arab Coalition Against Death Penalty.

مشاريع قوانين وبدائل محلية

مع انطلاقة مسيرة إلغاء عقوبة الإعدام في لبنان، اندفع حقوقيون ومشرّعون يقدّمون مشاريع واقتراحات قوانين لاستبدال الإعدام، أبرزها أربعة لغاية 2009:

المشروع الأول

أعدّه د. وليد صليبي عام 2004، لإلغاء عقوبة الإعدام مع عدم استبدالها بالمؤبد، لأن في ذلك نقض لفلسفة إلغاء الإعدام (ص 4-5). المشروع لم يدخل المجلس النيابي.

الاقتراح الثاني

تقدّم به 7 نواب بتاريخ 30/6/2004، لإلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بعقوبة الأشغال الشاقـّة المؤبدة غير القابلة لأي تخفيض. لم تتمّ متابعة هذا الاقتراح.

المشروع الثالث

أعدّته "الحملة الوطنية" عام 2006. وكان نتج عن دراسة شاملة للقانون اللبناني أصدرتها "الهيئة اللبنانية للحقوق المدنية". المشروع تضمّن الحق في دراسة طبيعة كل جريمة وظروفها والاستفادة من المادة الرابعة من قانون تنفيذ العقوبات رقم 463/2002. وقـّع عليه 7 نواب، وأدخله إلى المجلس النيابي النائب وعضو "الحملة" غسان مخيبر. لم تتمّ مناقشته إلى اليوم، لكنه على جدول أعمال المرحلة المقبلة.

المبادرة الرابعة

عن المجلس النيابي- 2007 : في إطار "الخطة الوطنية لحقوق الإنسان" التي نظمها المجلس النيابي بإدارة اللجنة النيابية لحقوق الإنسان، والنواب الأعضاء فيها المثابرون لإلغاء الإعدام ميشال موسى ومروان فارس وغسان مخيبر، حيث أوكل إلى د. بول مرقص إعداد دراسة قانونية حول إلغاء عقوبة الإعدام وإمكانيات ذلك، جرت مناقشتها في اجتماع موسّع في المجلس بمشاركة أعضاء في "الحملة" وهيئات مدنية ونواب ووزراء معنيّين، وأُضيفت إلى المشاريع البديلة...

المشروع الخامس

قدّمه وزير العدل ابراهيم نجار في7/10/2008 إلى رئاسة مجلس الوزراء، ونظّم بشأنه حملة إعلامية وسياسية. لم يُدرج لغاية اليوم على جدول أعمال مجلس الوزراء.


Key Moments
Contact Us
Phone +961 1 445 333
+961 3 111 445